هذه المقالة رد على تدوينة كتبها الأستاذ أيمن الشمري بعنوان “الرد على مقال (اختراع الشذوذ الجنسي)” أقدم فيها ثلاث محاججات. ملخص المحاججة الأولى التي سميتها بمغالطة التسامح، أن أيمن قدم قراءة مغلوطة لمقالتي – ولكتاب خالد الرويهب أيضاً – عندما زعم بأننا نقول إن “الشذوذ الجنسي في تاريخنا الإسلامي ما قبل الحديث كان يُتسامح معه…
هل لعبت السعودية دوراً في إنهاء الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفييتي؟
العلاقات السعودية-الأمريكية محفوفة بالكثير من الأساطير، فالساسة الأمريكيون عندما يبررون هذه العلاقة – مع حكومة غير ديمقراطية أمام قواعدهم الاجتماعية – يصفونها بطرق ليست بالضرورة مطابقة لحقيقة هذه العلاقة، ولعلّ أسطورة أن العلاقة مبنية على معادلة “النفط مقابل الحماية” هي الصيغة الأشهر التي تتداولها النخب الأمريكية لمناقشة وتبرير ومهاجمة هذه العلاقة. في الجهة المقابلة، ولتبرير…
الخصوصية السعودية… من الصحوة إلى الفاشية
تشكل وتفشى في الفضاء العام السعودي مؤخراً تيّار جديد، يسمي نفسه بالتيّار الوطني، جمع خليطا غير متجانسٍ من الأفكار اليمينية، والفاشية، والعنصرية، والسلطوية. إن ظهور هذا الخطاب في السعودية لأمرٌ مفاجئ، لأننا نجد على امتداد التاريخ السعودي تيارات فكرية وسياسية من كافة الأطياف (إسلامية، وليبرالية، وتنويرية، وقومية، ويسارية…) إلا أن المملكة لم تعرف قبل المرحلة…
اختراع (الشذوذ الجنسي) وتحولاته
لم يستخدم العرب والمسلمون مصطلح “الشذوذ الجنسي” لوصف العلاقات الجنسية المثلية قبل القرن العشرين. فعلى امتداد ما يقارب الثلاثة عشر قرناً الأولى للإسلام، تطرق جمع غفير من الفقهاء والمفسرين والمحدثين والشعراء والأدباء للعلاقات الجنسية وأنواعها المختلفة بما في ذلك العلاقات القريبة لما نعتبره اليوم “علاقات مثلية” لكن دون أن يصفها أيّاً منهم بـ”الشذوذ”. ومع هذا…
السعودية وهجمات الحادي عشر من سبتمبر: التنوير وانهيار الصيغة الفيصلية
شهد الفضاء العام السعودي – بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر- في صحفه وقنواته الفضائية ومنتدياته الإلكترونية وفي الدواوين والمحافل الثقافية صعوداً مدويّاً لخطاب قدّم صيغة ديمقراطية ومنفتحة ومتسامحة لعلاقة الإسلام بالدولة والفرد والمجتمع متجاوزاً الصيغة الإقصائية والسلطوية والمنغلقة القائمة آنذاك بين السلطة وخطاب الصحوة الإسلامية. عُرف هذا الخطاب بأسماء متعددة، كالإسلام-الليبرالي، أو التيار العصراني،…
هل كان ميكافيلي ميكافيليّاً؟
-1- يبدأ عبدالرحمن منيف الجزء الأخير من خماسية مدن الملح الشهيرة، والمعنون بـ بادية الظلمات، بحكاية عن قصاصات كتاب الأمير لميكافيلي التي ترجمها المستشار الإنجليزي هاميلتون ليهديها للملك فنر الذي تولى الحكم حديثاً في مملكة موران. ولمن لم يقرأ الرواية، فمملكة موران هنا تحيل إلى المملكة العربية السعودية، والملك فنر إلى الملك فيصل، وأغلب الظن…
ترمب والطبقة العاملة والنساء والمتدينون: استعراض لتحليلات فوز ترمب في ٢٠١٦ في العلوم الاجتماعية، وماذا يعني هذا لانتخابات عام ٢٠٢٠!
بعد يومين، سيتجه الأمريكيون لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد في انتخابات مصيرية ليست للداخل الأمريكي فقط بل في أغلب مناطق العالم بما فيها المنطقة العربية. ونظرا لأنه من المتوقع أن يصحب هذه الانتخابات الكثير من الجدل والانقسام وربما اللجوء للقضاء وقلق من حدوث أعمال شغب وعنف، فقد أحببنا مشاركة القراء التحليلات الأكاديمية في مجال العلوم…
أخرجوا المسلمين من أرض الغرب! الطريق الطويل الذي قاد برينتون تارانت إلى أبواب مسجد النور
في يوم الجمعة، ١٥ مارس ٢٠١٩م، في تمام الساعة الواحدة و٤٠ دقيقة ظهرا بتوقيت نيوزلندا، تعرّض مسجدان لهجومين مسلحين في مدينة كرايست شيرش راح ضحيتهما ما لا يقل عن الخمسين شخصا من المصلين. قام القاتل، واسمه برينتون تارانت، بتصوير الحادثة وبثها بشكل مباشر على الإنترنت، كما قام برفع منشور على الإنترنت يشرح فيه أفكاره والأسباب…
أكراد العراق صوتوا بـ(نعم) للإنفصال، كيف نفهم ذلك؟
قبل بضعة أيام، في الخامس والعشرين من سبتمبر، توجّه الأكراد في شمال العراق لصناديق الإستفتاء، لتقرير ما إذا كانوا يريدون الإنفصال عن دولة العراق وتكوين دولة مستقلة أم لا رغم معارضة الغالبية الساحقة من دول المنطقة والقوى الدولية. فقد رفضت كل من الحكومة المركزية في العراق، والولايات المتحدة، والجامعة العربية، وتركيا، وإيران، وألمانيا، والصين، وبريطانيا،…
ما هي جاستا؟ وكيف نفهم آثارها على العلاقات السعودية-الأمريكية؟
أسقط الكونجرس يوم الإربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦ الفيتو الرئاسي على قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” (والمعروف اختصارا بجاستا). ولأن القانون صدر ضمن سياق تمكين المتضررين من أحداث الحادي عشر من سبتمبر من مقاضاة المملكة العربية السعودية، فقد صدرت الكثير من التعليقات حول هذا القانون، وسنحاول في هذه التدوينة الإجابة على الأسئلة التالية: ما هي جاستا؟ وما هو السياق…